المحرر موضوع: توضيح عن العصمة  (زيارة 14458 مرات)

غير متصل ??? ??????

  • شريك/ة
  • مشاركة: 1616
  • الجنس: أنثى
  • ?? ??? ???? ???..
رد: توضيح عن العصمة
« رد #25 في: 30/ 01/ 2008, 11:00 »
اعتقد باننا دخلنا بموضوع اخر بعيد عن موضوعنا الاصلي .....
زميل موسى :انا اتكلم عن امكانية المراة نطليق نفسها بارادة منفردة كما الزوج ...بدون اللجوء الى دعوى قضائية
ماقصدته بان وجود العصمة في عقد الزواج او اشتراطه لايغير من ماهية الطلاق واجراءاته لدى المحكمة الشرعية
تستطيع متابعة ردودي لتصل الى ماقصدته تماما من موضوع العصمة فانا لاانكر اشتراطها لكن انكر مفعول اشتراطها
وبكل الاحوال ...لامانع من اية معلومة جديدة ننتزعها من المخضرمين في المهنة  ;D
ومنكم نستفيد..... ;)
ثم ان توكيل الرجل لزوجته بنطليقها هو ارادة كاملة من جهته برغبته بالطلاق ...وهنا مامن مشكلة؟؟؟
هل لي مع المنتدى بوجهة نظرك وبالتوضيح....
اقتباس
لذلك ، اقتضى التنويه ، وأرجو ألا يخالفني أحد 
عندك مانع خالفك!!

غير متصل ???? ?????

  • مشارك/ة
  • مشاركة: 243
  • الجنس: ذكر
  • ???? ????
رد: توضيح عن العصمة
« رد #26 في: 31/ 01/ 2008, 12:30 »
الحمد لله موسى ظهر الحق  ;D
لكن للأسف يعترض اغلب الأزواج على اشتراط المرأة للعصمة ويعتبرونها انتقاص من رجولتهم 8)


هؤلاء الأزواج ، يا عزيزتي ، أغبياء بلا حدود ، لأنهم لا يعرفون مصلحتهم !! :o
??? ??? ??? ???????

غير متصل ???? ?????

  • مشارك/ة
  • مشاركة: 243
  • الجنس: ذكر
  • ???? ????
رد: توضيح عن العصمة
« رد #27 في: 31/ 01/ 2008, 01:04 »
.....
اقتباس
اعتقد باننا دخلنا بموضوع اخر بعيد عن موضوعنا الاصلي

أنا لا أعتقد .

اقتباس
زميل موسى :انا اتكلم عن امكانية المراة نطليق نفسها بارادة منفردة كما الزوج ...بدون اللجوء الى دعوى قضائية

وهذا خطأ : عندما تمتلك الزوجة العصمة ، وتثبت ذلك بوثيقة الزواج ، أو بوثيقة لاحقة ، فإنها تملك تطليق نفسها بإرادة منفردة كالزوج تماما ، وبدون دعوى قضائية. وتستطيع تنظيم وثيقة الطلاق بالديوان وإرسال التبليغ للزوج لإعلامه بأنها قلعته من حياتها . مع التأكيد ، بدون دعوى.

اقتباس
تستطيع متابعة ردودي لتصل الى ماقصدته تماما
فعلت ، وما زلت تخطئين في كل رد.

اقتباس
فانا لاانكر اشتراطها لكن انكر مفعول اشتراطها


أن تقولي لا وجود للعصمة في القانون السوري شيء ، وأن تنكري مفعول اشتراطها شيء آخر. وحتى هذا الأخير لا يمكنك إنكاره لأن له سند من القانون والشريعة ، والقضاء يعمل به.

اقتباس
وبكل الاحوال ...لامانع من اية معلومة جديدة ننتزعها من المخضرمين في المهنة
;D

بدون أدنى شك ، أنا مخضرم في المهنة و .. القانون. وأتباهى بذلك.

اقتباس
ومنكم نستفيد 

كلنا يستفيد من كلنا ، وأنا أستفيد منك ومن كل ذي قلم ، ونصف العلم لا أعلم ، وفوق كل ذي علم عليم.

اقتباس
ثم ان توكيل الرجل لزوجته بنطليقها هو ارادة كاملة من جهته برغبته بالطلاق ...وهنا مامن مشكلة؟؟؟


لا هنا في مشكلة : توكيل الزوج لزوجته بأمر طلاقها ، لا يعني أنه يرغب في ذلك. وهذا أمر منطقي لا يحتاج إلى اجتهاد قانوني. كأن يعطي أحد العاقدين في عقود البيع ، حق الخيار ، للمتعاقد الآخر ، خلال مدة محددة ، مثلا ، فهذا لا يعني أنه يرغب في فسخ عقد البيع ، ولكنه شرط ضمن العقد ، الذي يريد الطرفان ، افتراضا وابتداءا ، تنفيذه بحسن نية.

وأنا لا أمانع في مخالفتي ، وإن كنت لا أخفي غروري بنفسي أحيانا ، ولست معصوما ، وأتمنى أن تصوبي لي ، أنت وغيرك ، دائما أي خطأ يمكن أن أقع فيه ، وأنا لك ولهم من الشاكرين سلفا.

ولك أيقونة وردة على جهدك وبياض سريرتك.
??? ??? ??? ???????

غير متصل ??? ??????

  • شريك/ة
  • مشاركة: 1616
  • الجنس: أنثى
  • ?? ??? ???? ???..
رد: توضيح عن العصمة
« رد #28 في: 31/ 01/ 2008, 10:53 »
اقتباس
فعلت ، وما زلت تخطئين في كل رد.
لااعتقد زميل موسى اني اخطئ في كل رد ......؟؟؟؟؟
لعلنا اختلفنا في مجاهل القانون  لكن لااعتقد باني مخطئة ...ولت اضع ردا هنا فبل ان اكون قد تاكدت منه كمعلومة قانونية
اقتباس
أن تقولي لا وجود للعصمة في القانون السوري شيء
ممكن تستحضر ر المادة القانونية التي تشير الى العصمة ؟؟؟
وفي حال وجودها من عدمه ..........لااعتقد بوجود مفعول لها .............
اقتباس

لا هنا في مشكلة : توكيل الزوج لزوجته بأمر طلاقها ، لا يعني أنه يرغب في ذلك. وهذا أمر منطقي لا يحتاج إلى اجتهاد قانوني. كأن يعطي أحد العاقدين في عقود البيع ، حق الخيار ، للمتعاقد الآخر ، خلال مدة محددة ، مثلا ، فهذا لا يعني أنه يرغب في فسخ عقد البيع ، ولكنه شرط ضمن العقد ، الذي يريد الطرفان ، افتراضا وابتداءا ، تنفيذه بحسن نية.

الا ترى ان عقود الزواج كعقد ديني شرعي بعيد كل البعد عن اي عقود اخرى حتى الذي اوردت له مثالا كعقد البيع
ثم ان عقد الزواج لايمكن تشبيهه بعقد البيع استنادا الى جملتك ....خلال مدة محددة ....
فعقد الزواج الذي يحدد بمدة محددة باطل
الا في عقود زواج المسيار وهذا العقد غير مسموح به في قانونا الا بشكل عرفي....
اقتباس
وهذا خطأ : عندما تمتلك الزوجة العصمة ، وتثبت ذلك بوثيقة الزواج ، أو بوثيقة لاحقة ، فإنها تملك تطليق نفسها بإرادة منفردة كالزوج تماما ، وبدون دعوى قضائية. وتستطيع تنظيم وثيقة الطلاق بالديوان وإرسال التبليغ للزوج لإعلامه بأنها قلعته من حياتها . مع التأكيد ، بدون دعوى.

اريد مثالا وحدااا عمليا على تطليق المراة بنفسها وبدون دعوى قضائية .....بعيدا عن المخالعة ..........
اما ارسال التبليغ للزوج فهذه امور ادارية روتينية يتم اجرائها بكل الاحوال.................لكن بدون دعوى ......... ???
اقتباس

وأنا لا أمانع في مخالفتي ، وإن كنت لا أخفي غروري بنفسي أحيانا ، ولست معصوما ، وأتمنى أن تصوبي لي ، أنت وغيرك ، دائما أي خطأ يمكن أن أقع فيه ، وأنا لك ولهم من الشاكرين سلفا.

ليس لدي ادنى شك بمصداقية ماتقول لكن اود ان اشير الى اني استشرت قاضيا عمل في القضاء الشرعي ...بشان موضوع العصمة وذلك بعد ان افلست بان اجد اي نقطة او قانون او مادة او حتى اجتهاد لمحكمة النقض بشان هذا الموضوع ......
حقا ارغب ان اعرف مصادرك ...........
ولكن لاتقل لي المذهب الحنفي .............. .............قد نلجا اليه لكن ليس في موضوع العصمة ............هذا رايي طبعا

غير متصل ??? ??????

  • شريك/ة
  • مشاركة: 1616
  • الجنس: أنثى
  • ?? ??? ???? ???..
رد: توضيح عن العصمة
« رد #29 في: 02/ 02/ 2008, 12:36 »
نص المادة (85)
1-   يكون الرجل متمتعا  بالاهلية الكاملة للطلاق في تمان الثامنة عشرة من عمره .
2-   يجوزللقاضي ان ياذن بالتطليق ..او يجيز الطلاق الواقع من البالغ المتزوج  قبل الثامنة عشرة من عمره  اذا وجدت المصلحة في ذلك.
نص المادة(86)
محل  الطلاق هو المراة التي في نكاح صحيح او المعتدة من طلاق رجعي  ولايصح على غيرهما الطلاق  ولو كان معلقا .

المادة (87)
يقع الطلاق من الرجل باللفظ وبالكتابة ويقع من العاجز عنهما باشارته المعلومة .
للزوج ان يوكل غيره بالتطليق وان يفوض المراة بتطليق نفسها .
اردت ان اوضح من خلال طرحي للمواد وخاصة المادة (87) ان المراة تملك تطليق نفسها فقط بتفويض من رجلها .....اي ان الارادة الحقيقة في القانون للزوج ...وقام بتفويضها للمراة لسبب معين كالسفر او المرض.
ومازال هناك خلاف الى الان بشان تفويض الرجل للمراة في الطلاق لان ذلك خالف الظاهرية التي لاترى لذلك أي سند له لافي القران الكريم ولا السنة النبوية الشريفة .
وقد اخذ قانون الاحوال الشخصية السوري بالتفويض بالطلاق لانه اعتبر بعدم السماح بذلك تضييق على الناس  في أمر الطلاق
وهنا يجب علينا ان نميز  بين نوعين من التفويض :
تفويض الغير
مع العلم ان تفويض الغير بالطلاق لامبرر له  حيث ان الرجل برغم غيابه او مرضه يستطيع او يملك الطلاق سواء بالكتابة او الرسالة
كما ان هناك أمر اخر يستبعد تفويض الغير ...فالطلاق قاونا وشرعا لايجوز ان يقع الا اذا كانت المراة في طهر ...!!!فمن اين يعلم من فوض اليه الطلاق بهذ1ا الامر!!!
لذلك
وتفويض الزوجة ...
وهو الافضل للتفويض ....فالمراة حين التفويض قد تعطى الفرصة للتفكير بعيدا عن الزوج.
مع العلم ان تفويض الزوجة لطلاق نفسها من قبل الزوج يكون طلاقا رجعيا ...جتهاد محكمة النقض رقم /725/
فقط المراة التي تكون قد اشترطت عصمتها بيدها وهو المفعول الوحيد للعصمة .......فقط هنا يكون الطلاق بائنا ...اي لايراجعها زوجها الا بعقد  جديد......



غير متصل ???? ?????

  • مشارك/ة
  • مشاركة: 243
  • الجنس: ذكر
  • ???? ????
رد: توضيح عن العصمة
« رد #30 في: 02/ 02/ 2008, 10:54 »
(*)

أول كلام للزميلة ربا مفتاح الموضوع : تقول أنه لا وجود للعصمة في القانون ، وأن هذا خطأ شائع من المسلسلات والأفلام المصرية(*)
ثاني رد تقول أن المرأة ، وإن ملكت العصمة ، فهي لا تطلق نفسها ، بل تحتاج إلى دعوى قضائية ، أي أن القاضي هو الذي يطلقها . ( تناقض فظيع ) . ولا أدري إن ما زالت تصر على أن الزوجة التي تملك نفسها ، تحتاج إلى دعوى قضائية !!!

بعدها ، طالبتني بأن أورد سند من القانون ، أي المادة القانونية التي تعطي الزوجة حق تطليق نفسها .

ثم قالت أنها سألت قاض شرعي وأكد لها أن موضوع العصمة هو حديث خرافة (*).

بل هي راحت تناقشني في (*) القانون وتأبيد عقد الزواج ، عندما ضربت مثلا عقد البيع ، كي أوضح مغالطتها عندما قالت بأن بأن مجرد تفويض الزوج لزوجته بالطلاق هو إظهار لرغبته في طلاقها !!!!!!!! وقلنا أن كثير من العقود ، مثل عقد البيع ، إذا ما احتوت على شرط فاسخ ، ينهي العقد ، فليس هذا يعني أن الطرفين لا يريدان تنفيذ العقد !!! وعقد الزواج ، حين يسجل فيه شرط العصمة ، فهذا لا يعني أن الزوج يرغب في الطلاق ، ولا الزوجة ، ابتداءا ، ولكنه حق قانوني ، تمارسه حين تريد الطلاق ، مع بقاء حق الزوج الأصيل في الطلاق أيضا.

(*)

وعليه ، (*)" ، فنوضح ما يلي :

1- هناك سند قانوني لموضوع اشتراط العصمة ، وهو نص المادة (87/2) من قانون الأحوال الشخصية السوري ، وهو نص صريح .

2- لنفترض أن هذه المادة غير موجودة : فلا يجوز القول بعدم جواز اشتراط العصمة ، لعدم وجود النص.

3- لأن القانون أحال بالمادة (305) على المذهب الحنفي في كل ما سكت عنه. والمذهب الحنفي ، أجاز اشتراط الزوجة امتلاك أمر طلاقها . فعندما لا نجد نصا في القانون ، لا يجوز أن نحكم ، قبل الرجوع إلى المذهب الحنفي.

4- تحت عنوان : الإنابة في الطلاق :
جاء في كتاب شرح قانون الأحوال الشخصية السوري ، الجزء الثاني ، وهو المنهاج المقرر لطلاب كلية الحقوق ، السنة الثانية ، نقرأ في الصفحة /44/ ما يلي :

    ( قلنا أن الأصل في الطلاق هو أن يكون بيد الزوج ، غير أن الزوج يملك أن ينيب غيره في إيقاع الطلاق ، فإن كان ذلك الشخص غير الزوجة سمي توكيلا ، وإن كان الزوجة سمي تفويضا.
-   فالتوكيل : هو أن يوكل شخصا بتطليق زوجته.
-   والتفويض : هو أن يملك الزوج زوجته طلاق نفسها منه.
    وتفويض الزوج زوجته طلاق نفسها قد يكون ذلك أثناء عقد الزواج وقد يكون بعد ذلك أثناء قيام الزوجية. .. إلى أن يقول : وقد أجاء القانون السوري التوكيل والتفويض في الطلاق حسب ما جاء في المادة (87) فقرة ب : للزوج أن يوكل غيره بالتطليق ، وأن يفوض المرأة بتطليق نفسها.
    ولم يصرح القانون أكثر من ذلك ويرجع في بيان أحكام التوكيل والتفويض إلى المذهب الحنفي في هذا الموضوع .
    وأهم فرق بين التوكيل والتفويض : أن التوكيل يملك فيه الزوج الرجوع عن توكيله في كل وقت ، بينما التفويض فلا يملك الزوج الرجوع عنه لأنه تمليك للزوجة.

انتهى النقل.).

فأين هو القاضي الشرعي الذي قال ما قال ؟! (*).

(*)

إذا سئل رجل قانون ، عن تصرف ما ، شرط ما ، عقد ما ، هل يجوز أو لا يجوز ، كيف يقدم الجواب ؟
هل يكفي أن يقول : لا يوجد نص قانوني يجيز هذا التصرف أو ذاك الشرط. على فرض أنه حافظ للقانون كله!.

طبعا لا يكفي ؟ لماذا ؟؟
لأن القانون نفسه ، كل قانون ، أعطاك ، يا رجل القانون ، الحل عندما تعدم النص !!

مثلا :
القانون المدني تصري نصوصه على كل المسائل التي تتناولها ، فإذا لم يوجد نص ، قدم لك الحلول في مادته الأولى على الترتيب التالي :
1- النص. أي نص القانون المدني نفسه. فإن لم يوجد.
2- الشريعة الإسلامية. فإن لم يوجد.
3- العرف. فإن لم يوجد.
4- يحكم القاضي حسب مبادئ القانون الطبيعي وقواعد العدالة.

إذن ، القانون أعطاك الحل ، يا رجل القانون ، حين لا تجد نصا قانونيا ، ماذا تفعل ؟
مثله فعل القانون التجاري أيضا. وقانون الأحوال الشخصية ، قال لك يا رجل القانون ، حين لا تجد نصا في بطني ، فاذهب إلى المذهب الحنفي.

إذن : حينما يقول المحامي أو رجل القانون أو القاضي ، بأن هذا الأمر لا يجوز ، لأنه لا يوجد نص قانوني ، فقط ، فهذا يعني أنه يجهل أبسط قواعد القانون.

قلت أبسط قواعد القانون ، هلا سألني أحد ما هي :

( الأصل في الأشياء الإباحة ) هذه قاعدة عامة ، تغني عن كل ما ذكرت أعلاه.
فأنت حينما تعترضك مسألة ، تريد بيان الحكم فيها من ناحية الإباحة أو الحرمة ( المنع أو الجواز ) السؤال القانوني الصحيح والمنطقي هو : هل هناك مانع قانوني ؟! وليس هل هناك نص يجيز ؟ لأن الأصل الإباحة - الجواز.
وطالما أن الأصل ، أن كل إنسان يحق له ، توكيل الغير في التصرفات القانونية ، فإن الأصل جواز تفويض المرأة بطلاق نفسها ، ما لم يرد نص يمنع ، وليس نص يجيز !!!.

وعليه ، فإن قول رجل القانون ، ليس هناك نص يجيز ، هو قول يدل على جهل بالقواعد العامة . خاصة إذا ما ظهر أن هناك نص صريح واضح فاقع في الجواز.

مثلا :
عقد " الفاكتورينغ " وهو من بين عشرات العقود المستحدثة بسبب توسع الأعمال المصرفية وغيرها ، ليس له أي ذكر في القانون المدني ، الذي عدد كذا عقد وأسماهم " العقود المسماة "
فهل نقول : أن عقد الفاكتورينغ باطل ، وغير جائز ، لأنه ليس هناك نص في القانون المدني عليه!!!.
بل نقول : هو جائز ، ومشروع ، لأن ليس هناك نص يمنع.

إذن ، كلامك يا زميلة  ربا فيه مغالطات قانونية كثيرة ، سببها أنك أخطأت خطأ صغيرا ، اضطررت بعدها لجر جبال كي تخفيه بينما كان الأجدى أن تتراجعي عنه فورا ، وكفى الله المؤمنين شر الجدال.

(*)

المحامي ، لا يعتمد في علمه ، على القاضي ، أي قاض. بل المحامي هو الذي يراجع  ويدرس ويفرض رأيه الصحيح على القاضي ، وليس العكس. (*). ومجرد الثقة في كل ما يقول القاضي ، فهذا يعني أن المحامي أقرب إلى أي مراجع ، منه إلى رجل القانون.

وأخيرا ، أقول أن هناك العديد من المغالطات (*) ولكنها تفريعات وتفاصيل على الموضوع الأساسي ولا أرغب في الوقوف عندها.



 ----------------
(*)- حذفت من المشرف العام

-------------------
« آخر تحرير: 02/ 02/ 2008, 12:26 بواسطة SWO »
??? ??? ??? ???????

غير متصل ???? ?????

  • مشارك/ة
  • مشاركة: 243
  • الجنس: ذكر
  • ???? ????
رد: توضيح عن العصمة
« رد #31 في: 02/ 02/ 2008, 11:09 »
اقتباس
لأن القضاة عندنا ..

الأصح أن أقول " بعض القضاة " أو " غالبية القضاة "

لأن التعميم لغة الحمقى ، كما يقال.

لذلك اقتضى التنويه.
??? ??? ??? ???????

غير متصل laila

  • شريك/ة
  • مشاركة: 2411
  • الجنس: أنثى
رد: توضيح عن العصمة
« رد #32 في: 02/ 02/ 2008, 06:11 »

مرحبا موسى

يعني صح نحنا قلنالك اكتب شي فينا نخالفك فيه وشوف
بس ما قلنالك قصّبنا وشدنا بشعرنا واسفقنا شي ميت كف مع كل كلمة عم تحكيها..!!!!!!!!!!!!!  ;D
أي قسما عظما بروح بعيد البكالوريا، وبدرس حقوق وبشتغل بالأول شي 10- 12- 15 سنة عملي في قضايا الطلاق تحديدا وبجي لهون بعمل مناظرة بيني وبينك، وبتشوف ساعتها   :P :D


 >:( >:( >:(
جايبتلك فنجان قهوة وبالله من صوبك ولعلك سيكارة (بمحل ما يكون فيه ناس ما بتدخن، لا كبار ولا أطفال  :D) بلكي يعني بتاخدنا بحلمك وبتروق علينا شوي  >:(
أو ع القليلة بتعطينا معلوماتك بلا ما تتفضالنا وكأننا يعني أكلين عشاك  :D :D :D

 
?? ???? ??????? ????????? ???? ????? ???? ?????

غير متصل ???

  • مشارك/ة
  • مشاركة: 188
رد: توضيح عن العصمة
« رد #33 في: 04/ 02/ 2008, 03:04 »
يعني بصراحة بصراحة لازم يكون اسمك أم دم خفيف بدل ليلى. عن جد بعمري اللي راح وبعمري اللي جاية ما شفت حدا خفيف ... الدم متلك.

غير متصل laila

  • شريك/ة
  • مشاركة: 2411
  • الجنس: أنثى
رد: توضيح عن العصمة
« رد #34 في: 04/ 02/ 2008, 06:02 »

هلا ومرحب هند
هلأ كلو بينحل بعدين سواء كان في حاليا أكتر مني: خفة............................. دم :P أو ممكن يكون في بالمستقبل أو لااا  ;D

الصراحة موضوع العصمة بيد المرأة موضوع قديم جديد في هذا المنتدى، وكنا في المنتدى القديم قد تطرقنا  له من زاويتين مختلفين أحدهما في قضايا المرأة والثاني في القضايا القانونية...

وللأسف في حينها الزاوية التي طُرح انطلاقا منها في المنتدى القانوني تم التعامل معها فقط من خلال وجهات النظر المختلفة: الاجتماعية والدينية  والحقوقية البسيطة (بعيدا عن النصوص القانوننية) عل خلفية أن الزوجة طرف أساسي في العلاقة الزوجية...

ولم يتثنى لنا الاطلاع على النصوص القانونية القائمة في القانون فيما يتعلق بأحقية المرأة في العصمة...
إذ لم يُشارك حينها إلا شريك محامي من المغرب الشقيق وتطرق للطرح فقط وتحديدا  من وجهة نظر اجتماعية ذكورية دينية ولم يقبل التطرق لها قانونيا...


فأنا من جهتي أشكر الجميع هنا وخاصة، ربا 1974 وموسى، باعتبار أنهما ساهما بقوة كل وفق طريقته وأسلوبه، في توضيح البنود القانونية فيما يتعلق بجدوى امتلاك المرأة لحق العصمة من خلال تسجيله في عقد زواجها، أو تفويضها لاحقا به أو...


بس هند ما بعرف اذا نسيتي تخبرينا رؤيتك لامتلاك المرأة حق العصمة...
يعني أنا من جهتي حابة كتير أسمعها
وبكل الأحوال حقيقة مودتي لك هند

?? ???? ??????? ????????? ???? ????? ???? ?????

غير متصل ???

  • مشارك/ة
  • مشاركة: 188
رد: توضيح عن العصمة
« رد #35 في: 04/ 02/ 2008, 07:34 »
ياسلام عل الذوق واللأساليب الراقية في الخطاب...فيالحقيقة اكثر شيء لفت انتباهي وهو اكثر شيء يهمني في هاذا المنتدى الراقي هو انكم كلكم كلكم عندكن هاذا الدم الخفيف. ياسلام على خفة الدم. أنتي أنتي بالزات فظيعة.
لأ والأحلى من هيك أنو كل ما حدا كمشك عم بتخففي دم بتبلشي تقولي أنا أشكر فلان  وأنا أحترم علان  وأنا أقدر هاذا وزاك...إلى أخره. المهم شو بدنا بكل هالحكي أنت سئلتي عن رأي الشخصي, آل يعني رأيي رايح يقلب الموازين, وآل يعني رأيي كتييير مهم   :D







غير متصل laila

  • شريك/ة
  • مشاركة: 2411
  • الجنس: أنثى
رد: توضيح عن العصمة
« رد #36 في: 04/ 02/ 2008, 10:03 »
أنت سئلتي عن رأي الشخصي, آل يعني رأيي رايح يقلب الموازين, وآل يعني رأيي كتييير مهم   :D

اذا بدك الصراحة  يا هند ما بتوقع إطلاقا أنو رأيك أو رأيي أو رأي أي حدا تاني سيقلب الموازين...
وأنا من جهتي أبدا ولا بيوم من الأيام  كان طموحي قلب الموازين أي كانت ولا رح يجي يوم يكون فيه هاد طموحي..

وإنما القصة وما فيها أنو رأيي مع رأيك مع رأيي كل من يعتقد أنه ابن هذا المجتمع ويرفض أن يبقى على الهامش تحت أي ذريعة كانت  يعني بادئ ذي بدء طرح كل القضايا المجتمعية من كل زوايا الرؤية لكافة أصحاب العلاقة الفعلية، ومن ثم بحث أليات التعامل الصحيحة معها انطلاقا من مساهمات الجميع...
فما بالك بأهمية توضيح الرؤية من كل الزوايا في القضايا المصيرية من نوع الزواج والطلاق على سبيل المثال لا الحصر...!!!!!

ومن يتنازل عن دوره ورأيه قطعا لن يتمكن أحد من إجباره على عكس ذلك
ولكن أنا شخصيا لن أتنازل عن ذلك وفي ذات الوقت لا أستطيع أن أجد مبررا مُقنعا واحدا من أي نوع لمن يتنازل عن دوره أي كانت فلسفته لتنازله إياه...

بكل الأحوال أنا بقوة مع أهمية وضرورة أن يُسجل في أي عقد زواج حق العصمة للمرأة..
ويُُسعدني حقيقة (إن رغبتي في ذلك) أن أسمع رأيك حول الموضوع أي كان اتجاه ذاك الرأي..

?? ???? ??????? ????????? ???? ????? ???? ?????

غير متصل ???

  • مشارك/ة
  • مشاركة: 188
رد: توضيح عن العصمة
« رد #37 في: 05/ 02/ 2008, 12:50 »
اذا بدك الصراحة انا مابحب كل يوم يكون عندي رأي مختلف( يعني حسب الظروف ) لهيك بفضل اتفرّج على العالم الرايقة وهني آعدين عم يحكوا.



غير متصل laila

  • شريك/ة
  • مشاركة: 2411
  • الجنس: أنثى
رد: توضيح عن العصمة
« رد #38 في: 05/ 02/ 2008, 03:41 »

كما ان هناك أمر اخر يستبعد تفويض الغير ...فالطلاق قاونا وشرعا لايجوز ان يقع الا اذا كانت المراة في طهر ...!!!فمن اين يعلم من فوض اليه الطلاق بهذ1ا الامر!!!

بتعرفي ربا؟
هي شغلة ايجابية بالقانون ما كنت بعرفها أنو (الطلاق قانونا وشرعا لا يجوز إلا اذا كانت المرأة في طهر  :o)

عم يخطر على بالي معناتا بكل حالات الطلاق التعسفي أو الطلاق بمشيئة الزوج منفردا، يا ترى فيها المرأة قانونا ترفع دعوة على الزوج بأنو هذا الطلاق لا يجوز لا شرعا ولا قانونا لأنها (كانت غير طاهرة لحظة الطلاق  ;D ) وتبقى قاعدة على قلبو إجباري عنو؟  :D




بصراحة ما بعرف ليش التفويض من الأساس للمرأة أو غيرها، ما عجبتني قصة التفويض أبداااا، طالما أنه يمكن لأي مقبلة على الزواج أن تشترط حقها في العصمة  وبالتالي طلاق نفسها بنفسها..
يعني منو بتطلق حالها بحالها لما ما عاد بدها ياه  ومنو بتريحو من مسؤولية طلاقها وتسويد وجهه اجتماعيا ;D
وحقو هوي مضمون سلفا بطلاق نفسه منها لما ما عاد بدو ياها

وعن جد على رأي موسى: الأزواج اللي ما بيقبلوا يسجلوا العصمة لزوجاتهم ما بيعرفوا مصلحتهم أبدا، لأ وهاويين تفخ قلبهم وقلبها كمان..

?? ???? ??????? ????????? ???? ????? ???? ?????

غير متصل ward

  • جديد/ة
  • مشاركة: 14
  • الجنس: ذكر
رد: توضيح عن العصمة
« رد #39 في: 05/ 02/ 2008, 06:56 »
اقتباس
كما ان هناك أمر اخر يستبعد تفويض الغير ...فالطلاق قاونا وشرعا لايجوز ان يقع الا اذا كانت المراة في طهر ...!!!فمن اين يعلم من فوض اليه الطلاق بهذ1ا الامر!!!
للأسف يا اخت ليلى الطلاق الواقع في فترة الحيض يقع قانوناً و شرعاً بيد ان فيه إثم على الزوج, و هو ما يسمى شرعاً الطلاق البدعي . و بالتالي - و للاسف - لن تستطيع الزوجات الدفع بتلك الواقعة   :-[
و اعتقد ان السيدة ربا قد قصدت ما قد قلت
و انا اسف انني قد اقفلت امامك فسحة امل لهؤلاء النسوة.  :'(

غير متصل ????

  • مشارك/ة
  • مشاركة: 215
  • الجنس: أنثى
رد: توضيح عن العصمة
« رد #40 في: 08/ 02/ 2008, 02:04 »
شو هالمسخرة عصمة وما عصمة؟؟؟؟ اذا الزلمي ما بدو يسملحها تكون العصمة بإيدها ما فيها تعمل شي... يعني مو ممكن اصلا تكون العصمة بايدها الا اذا وافق ابو سكه...... والقاضي ابو شرعي بيسأل الزلمي لما عم بيسجل العقد ((( بتعرف انت شو يعني العصمة بايد مرتك؟؟؟؟ متأكد بدك العصمة بإيد مرتك؟؟؟؟ ترى ليك اذا كانت العصمة بايد مرتك ففيها...))))))  ???
الحل الوحيد بلا طول سيره يكون للرجل والمرأه نفس الحقوق بالزوج والطلاق... والباقي ثرثرة...
???????? ?????????????????????????????????.........

غير متصل laila

  • شريك/ة
  • مشاركة: 2411
  • الجنس: أنثى
رد: توضيح عن العصمة
« رد #41 في: 08/ 02/ 2008, 06:38 »

شكرا لك ورد على المعلومة التي قدمتها لنا وعلى تعريفنا  بما يُسمى (الطلاق البدعي) فلم أسمع به من قبل...
أما من حيث إثم الزوج في الطلاق إياه، فلا أعتقد أن هناك إثم يفوق إثم القائمين على تحديث القوانين..
للواقع مؤسف حقيقة يا ورد أن يهتم الشرع والقانون بفترة حيض المرأة (ويؤثّم) تبعا له، بينما كلاهما لم يعترف يوما واحدا منذ قرون على المرأة بحد ذاتها...!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!




شو هالمسخرة عصمة وما عصمة؟؟؟؟ اذا الزلمي ما بدو يسملحها تكون العصمة بإيدها ما فيها تعمل شي... يعني مو ممكن اصلا تكون العصمة بايدها الا اذا وافق ابو سكه...... والقاضي ابو شرعي بيسأل الزلمي لما عم بيسجل العقد ((( بتعرف انت شو يعني العصمة بايد مرتك؟؟؟؟ متأكد بدك العصمة بإيد مرتك؟؟؟؟ ترى ليك اذا كانت العصمة بايد مرتك ففيها...))))))  ???
الحل الوحيد بلا طول سيره يكون للرجل والمرأه نفس الحقوق بالزوج والطلاق... والباقي ثرثرة...

العزيزة سمية..
إذا كان القانون لم يهتم إلا  بإثم الزوج اذا طلق زوجته وهي حائضا، فعن ماذا يمكننا الحديث بادئ ذي بدئ...؟

أوافقك الرأي أن الحديث عن العصمة هو مسخرة بمسخرة ولكن في دولة تعترف فيها على النساء أنهن كائنات لهن الحق في الحياة والتشاركية الزوجية، ولسن مادة بشرية يشتريها الزوج لإحقاق متعته الشخصية (الآنية إذا شاء) ولضمان استمرر نسبه فقط لا غير...
 
يا عزيزتي أكاد أجزم أن أول الخطوات للوصول إلى بر الأمان انطلاقا من الواقع القائم وكمرحلة أولى هو إحقاق العصمة في يد الزوجة، ولكن للأسف الكثير من النساء لا يعرفن أن بإمكانهن الحصول على هذا الحق وكثير من الرجال لا يعرف أنه يحق لزوجته هذا الحق قانونا..
فجهلنا بزوايا القانون لا زال كبيرا... :(

وبمعزل عن عقد الذكورة حيث يرفض البعض ممن يعلم ذلك، التسجيل لزوجته هذا الحق، وعُقد الأنوثة حيث ترفض البعض ذاتهن تسجيل هذا الحق لهن على خلفية أنه يُصادر بذلك (رجولة الرجل اجتماعيا) نزولا عند تواطئ القانون على خلفية العادات والتقاليد حيث نجح في مصادرة حياتنا بالمجمل...

أجد أنه من أول أول الواجبات المترتبة على القانون القائم حاليا كونه يعترف بأحقية المرأة في امتلاك عصمتها لكنه يُخفي اعترافه هذا عن الأنظار، أن تكون من ضمن ثبوتيات عقد الزواج ورقة تُعلن أحقية المرأة في عصمة نفسها تتقدم بها المحكمة بمعزل عن موافقة الأطرف، كحق قانوني ثابت للطرفين..
وبعدها من شاءت فلتستخدمها، ومن شاءت فلتتوسل لزوجها طلاقها منه ولتنتظر حتى يوافق على ذلك، فلن يتمكن أحد من إجبارها على استخدام حقها ذاك..

?? ???? ??????? ????????? ???? ????? ???? ?????

غير متصل ???????

  • جديد/ة
  • مشاركة: 4
  • الجنس: أنثى
رد: توضيح عن العصمة
« رد #42 في: 14/ 02/ 2008, 10:40 »
فنوضح ما يلي :

1- هناك سند قانوني لموضوع اشتراط العصمة ، وهو نص المادة (87/2) من قانون الأحوال الشخصية السوري ، وهو نص صريح .
مرحبا موسى ، ممكن نعرف نص المادة
وشكرا

غير متصل ????

  • جديد/ة
  • مشاركة: 44
  • الجنس: أنثى
رد: توضيح عن العصمة
« رد #43 في: 06/ 10/ 2008, 04:46 »
عندما تزوجت اختي
سألت عن العصمة (متل المصريين والمصريات)قال بدها ياها معها
جواب القاضي :
على مااذكر وقتها كانوا في المحكمة لكتب الكتاب
قال ان العصمة واردة بس متل قلتها
قالالقاضي  لزوج احتي : اذا حطت العصمة بايديها وطلقت بتقدر ترجعها لانو طلاق رجعي وقنعوا وديا بعدم جدوى هالقصة من اصلها
وهيك بيصير متل قلتو
يعني صف حكي بحكي
وضحك عاللحى
وبالاخير العصمة نحطت بايد الزوج لانها متل قلتها
مشان هيك لاحدا يقول عصمة وماغيرها
نسيت سبب دخولي للموضوع
سؤال
انا مجوزة من شي 15سنة
بقدر شي عدل عقد الزواج واعمل العصمة بايدي
باعتبار الاستاذ موسى قال في عصمة بعكس الاخر
في حدا يجاوبني

غير متصل ???? ????

  • مشارك/ة
  • مشاركة: 221
  • الجنس: ذكر
رد: توضيح عن العصمة
« رد #44 في: 07/ 10/ 2008, 07:31 »
عقد الزواج عقد (شرعى) مرتبط بالالفاظ و العهود المنطوق بها فى مجلس  الموافقة على الزواج قبل أن يكون عقد قانونى.... استاذ موسى شناتى.... المقصود أن ابأئنا زمان وقت مافى كتابة كانوا بيتعاقدوا شرعى بلا كتابة عقد و لاتسجيل مدنى و لاعقد قانونى....يعنى القانون تنظيم فقط و توثيق للعقد الشرعى فاذا خالف القانون نصوص شرعية بالذات فى مسأئل الزواج و الطلاق يبقى خلاص مافى زواج شرعى....معناتها  لما الزوج يطلق شرعا و القانون يبطل الطلاق  و تنتج الاسرة ابناء جدد ممكن  ابناء الاسرة بيصيروا ابناء قانونيين و لكن غير شرعيين....و هكذا قس على الباقى

غير متصل laila

  • شريك/ة
  • مشاركة: 2411
  • الجنس: أنثى
رد: توضيح عن العصمة
« رد #45 في: 08/ 10/ 2008, 06:00 »

 طالما تسجيل العصمة كحق للمرأة بالإضافة إلى حق الرجل بها، مرهون أساسا، وقبل الزواج، بالموافقة الشحصية للزوج الموثقة خطيا من قبله بمنحها هذا الحق،  برأيي لن يغير شيء في الموضوع اذا طلبت الزوجة هذا الحق بعد الزواج ووافق الزوج على منحها اياه...
يعني بإمكانها طلب ذلك، وبإمكانه الموافقة أو التمنع..

الفارق الوحيد أنه
- قبل الزواج يمكن للمرأة أن تُلغي مشروع زواجها هذا بالكامل على خلفية رفضه تسجيل حق العصمة لها...
- أما بعد الزواج فهو رهن إرادة الزوج إن أراد سجله لها ونالت مرادها، وإن رفض فلا حول لها ولا قوة بهذا الشأن.



وبناء عليه واذا صح قولي أعلاه:
لا أجد مبررا لإثارة إشكالات واستحداث مشاكل (بعد الزواج) على خلفية حق العصمة
فمن سيوافق على منح زوجته بعد الزواج هذا الحق، لن يقبل أساسا العيش مع زوجة لم تعد ترغب به وسيسارع إلى طلاقها حين تكون هذه رغبتها وبمعزل عن رغبته هو...
ومن سيمتنع بعد الزواج عن منح حق العصمة لزوجته، أعتقد أنه لن يمرر هذا الطلب ببساطة بل على العكس سيكون بابا واسعا لإثارة الشكوك لديه والغرق في متاهات الجميع بغنى عنها إلى أن تصبح أمرا واقعا..

?? ???? ??????? ????????? ???? ????? ???? ?????